منتدى الإصلاح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى الإصلاح
الدال على الخير كفاعله
منتدى الإصلاح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى الإصلاح
الدال على الخير كفاعله
منتدى الإصلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الإصلاح

أشقِ البدن بنعيم الروح، ولا تشقِ الروح بنعيم البدن فإن نعيم الروح وشقاؤها أعظم وأدوم، ونعيم البدن وشقاؤه أقصر وأهون.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  موقـع الأمــر الأول  موقع الشيخ ابن باز  صالح الفوزان  ابن عثيمين  مدونة أبو راشد  أحمد الحــازمي  سلطان العيد  عبد الحميد الجهني  ابن جبرين  عبد الرحمن البراك  عبد الله الغديــان  مدونة عـادل آل حمدان  محمد أمـان الجــامي  هـــاجس  الشيخ مقبل الوادعي  الشيخ أحمد النجمي  مدونة الخليفي  القرآن الكريم  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعرف على آسية بنت مزاحم
آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالأربعاء يونيو 14, 2023 6:31 pm من طرف ماجد تيم

» هل تريد أن ترى فرعون وهامان ... تعرف عليهما ؟! ????????
آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالجمعة يونيو 09, 2023 5:39 pm من طرف ماجد تيم

» مكان الطود - وغرق فرعون
آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالثلاثاء يونيو 06, 2023 5:44 pm من طرف ماجد تيم

»  زوروا موقع الأمر الأول | تعلموا دينكم
آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 4:08 pm من طرف زائر

» فهم الصحابة رضي الله عنهم
آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:55 pm من طرف زائر

» أهل الأثر والسنة
آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:48 pm من طرف زائر

» اتباع السنة والآثار
آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:41 pm من طرف زائر

» السنن والآثار
آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:32 pm من طرف زائر

» السامري الدجال ... تعرف عليه
آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالسبت يونيو 03, 2023 5:57 pm من طرف ماجد تيم

المواضيع الأكثر شعبية
سلسله تأملات قرآنية د. عبدالله بن بلقاسم ...( متجددة)
من أقوال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
بعض تحقيقات الشيخ: عادل آل حمدان الغامدي حفظه الله تعالى
كيف يطول عمرك بالصلاة ؟
يونس عليه السلام / الجزء 2
كيف تحمي نفسك من الشياطين ؟
كيف يبارك لك في طعامك ؟
شرح الأصول الستة
تأملات قرآنية للـشيخ / د. عبد الله بن بلقاسم
من أقوال يحيى بن معاذ رحمه الله تعالى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو لقمان
آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Bar_rightآية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Barآية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل I_vote_lcap 
عزمي ابراهيم عزيز
آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Bar_rightآية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Barآية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل I_vote_lcap 
ماجد تيم
آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Bar_rightآية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Barآية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل I_vote_lcap 
امانى يسرى محمد
آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Bar_rightآية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Barآية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل I_vote_lcap 
عبد السلام
آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Bar_rightآية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Barآية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل I_vote_lcap 
أحمد القلي
آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Bar_rightآية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Barآية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل I_vote_lcap 
عبد الرحمن
آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Bar_rightآية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Barآية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
عبد الرحمن البراك صالح الفـوزان صالح اللحيدان عبد الرحمن السعدي عبد العزيز الطريفي عبد المحسن القاسم صححه الوادعي

 

 آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو لقمان
المشرف العام
المشرف العام
أبو لقمان


عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 01/03/2016

آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Empty
مُساهمةموضوع: آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل   آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالأحد سبتمبر 18, 2016 10:57 pm

قال الله تعالى:
'' وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ '' الآية (5) من سورة فصلت

قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى:

{ وَقَالُوا } أي: هؤلاء المعرضون عنه، مبينين عدم انتفاعهم به، بسد الأبواب الموصلة إليه: { قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ } أي: أغطية مغشاة { مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ } أي: صمم فلا نسمع لك { وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ } فلا نراك.
القصد من ذلك، أنهم أظهروا الإعراض عنه، من كل وجه، وأظهروا بغضه، والرضا بما هم عليه، ولهذا قالوا: { فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ } أي: كما رضيت بالعمل بدينك، فإننا راضون كل الرضا، بالعمل في ديننا، وهذا من أعظم الخذلان، حيث رضوا بالضلال عن الهدى، واستبدلوا الكفر بالإيمان، وباعوا الآخرة بالدنيا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-islah.ahlamontada.com
أبو لقمان
المشرف العام
المشرف العام
أبو لقمان


عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 01/03/2016

آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل   آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالأحد سبتمبر 18, 2016 11:06 pm

قال الله عز وجل:
'' قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ ۗ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ '' الآية (6) من سورة فصلت


{ قُلْ } لهم يا أيها النبي: { إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ } أي: هذه صفتي ووظيفتي، أني بشر مثلكم، ليس بيدي من الأمر شيء، ولا عندي ما تستعجلون به، وإنما فضلني اللّه عليكم، وميَّزني، وخصَّني، بالوحي الذي أوحاه إليَّ وأمرني باتباعه، ودعوتكم إليه.
{ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ } أي. اسلكوا الصراط الموصل إلى اللّه تعالى، بتصديق الخبر الذي أخبر به، واتباع الأمر، واجتناب النهي، هذه حقيقة الاستقامة، ثم الدوام على ذلك، وفي قوله: { إِلَيْهِ } تنبيه على الإخلاص، وأن العامل ينبغي له أن يجعل مقصوده وغايته، التي يعمل لأجلها، الوصول إلى اللّه، وإلى دار كرامته، فبذلك يكون عمله خالصًا صالحًا نافعًا، وبفواته، يكون عمله باطلاً.
ولما كان العبد، -ولو حرص على الاستقامة- لا بد أن يحصل منه خلل بتقصير بمأمور، أو ارتكاب منهي، أمره بدواء ذلك بالاستغفار المتضمن للتوبة فقال: { وَاسْتَغْفِرُوهُ } ثم توَّعد من ترك الاستقامة فقال: { وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ}
لابن سعدي رحمه الله تعالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-islah.ahlamontada.com
أبو لقمان
المشرف العام
المشرف العام
أبو لقمان


عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 01/03/2016

آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل   آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالأحد سبتمبر 18, 2016 11:10 pm

قال الله تعالى:
'' وويل للمشركين الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ '' الآية (7) من سورة فصلت


[ الذين لا يؤتون الزكاة } أي: الذين عبدوا من دونه من لا يملك نفعًا ولا ضرًا، ولا موتًا، ولا حياة، ولا نشورًا ودنسوا أنفسهم، فلم يزكوها بتوحيد ربهم والإخلاص له، ولم يصلوا ولا زكوا، فلا إخلاص للخالق بالتوحيد والصلاة، ولا نفع للخلق بالزكاة وغيرها. { وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هم كَافِرُونَ } أى: لا يؤمنون بالبعث، ولا بالجنة والنار، فلذلك لما زال الخوف من قلوبهم، أقدموا على ما أقدموا عليه، مما يضرهم في الآخرة.
لابن سعدي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-islah.ahlamontada.com
أبو لقمان
المشرف العام
المشرف العام
أبو لقمان


عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 01/03/2016

آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل   آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالخميس سبتمبر 29, 2016 9:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله تعالى:
'' خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ '' الآية (199) من سورة الأعراف
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى:
هذه الآية جامعة لحسن الخلق مع الناس، وما ينبغي في معاملتهم، فالذي ينبغي أن يعامل به الناس، أن يأخذ العفو، أي: ما سمحت به أنفسهم، وما سهل عليهم من الأعمال والأخلاق، فلا يكلفهم ما لا تسمح به طبائعهم، بل يشكر من كل أحد ما قابله به، من قول وفعل جميل أو ما هو دون ذلك، ويتجاوز عن تقصيرهم ويغض طرفه عن نقصهم، ولا يتكبر على الصغير لصغره، ولا ناقص العقل لنقصه، ولا الفقير لفقره، بل يعامل الجميع باللطف والمقابلة بما تقتضيه الحال وتنشرح له صدورهم. وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ أي: بكل قول حسن وفعل جميل، وخلق كامل للقريب والبعيد، فاجعل ما يأتي إلى الناس منك، إما تعليم علم، أو حث على خير، من صلة رحم، أو بِرِّ والدين، أو إصلاح بين الناس، أو نصيحة نافعة، أو رأي مصيب، أو معاونة على بر وتقوى، أو زجر عن قبيح، أو إرشاد إلى تحصيل مصلحة دينية أو دنيوية، ولما كان لا بد من أذية الجاهل، أمر اللّه تعالى أن يقابل الجاهل بالإعراض عنه وعدم مقابلته بجهله، فمن آذاك بقوله أو فعله لا تؤذه، ومن حرمك لا تحرمه، ومن قطعك فَصِلْهُ، ومن ظلمك فاعدل فيه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-islah.ahlamontada.com
أبو لقمان
المشرف العام
المشرف العام
أبو لقمان


عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 01/03/2016

آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل   آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالخميس سبتمبر 29, 2016 9:01 am

قال الله تعالى:
'' وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ '' الآية (200) من سورة الأعراف
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى:
أي: أي وقت، وفي أي حال يَنـزغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نـزغٌ أي: تحس منه بوسوسة، وتثبيط عن الخير، أو حث على الشر، وإيعاز إليه. فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ أي: التجئ واعتصم باللّه، واحتم بحماه فإنه سَمِيعٌ لما تقول. عَلِيمٌ بنيتك وضعفك، وقوة التجائك له، فسيحميك من فتنته، ويقيك من وسوسته، كما قال تعالى: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ إلى آخر السورة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-islah.ahlamontada.com
أبو لقمان
المشرف العام
المشرف العام
أبو لقمان


عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 01/03/2016

آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل   آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالخميس سبتمبر 29, 2016 9:02 am

قال الله عز وجل:
'' إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ '' الآية (201) من سورة الأعراف
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى:
ولما كان العبد لا بد أن يغفل وينال منه الشيطان، الذي لا يزال مرابطا ينتظر غرته وغفلته، ذكر تعالى علامة المتقين من الغاوين، وأن المتقي إذا أحس بذنب، ومسه طائف من الشيطان، فأذنب بفعل محرم أو ترك واجب - تذكر من أي باب أُتِيَ، ومن أي مدخل دخل الشيطان عليه، وتذكر ما أوجب اللّه عليه، وما عليه من لوازم الإيمان، فأبصر واستغفر اللّه تعالى، واستدرك ما فرط منه بالتوبة النصوح والحسنات الكثيرة، فرد شيطانه خاسئا حسيرا، قد أفسد عليه كل ما أدركه منه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-islah.ahlamontada.com
أبو لقمان
المشرف العام
المشرف العام
أبو لقمان


عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 01/03/2016

آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل   آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالخميس سبتمبر 29, 2016 9:03 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله عز وجل:
'' وَنَادَىٰ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا ۖ قَالُوا نَعَمْ ۚ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ '' الآية (44) من سورة الأعراف
قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله تعالى:
يقول تعالى لما ذكر استقرار كل من الفريقين في الدارين، ووجدوا ما أخبرت به الرسل ونطقت به الكتب من الثواب والعقاب: أن أهل الجنة نادوا أصحاب النار بأن قالوا: { أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا } حين وعدنا على الإيمان والعمل الصالح الجنة فأدخلناها وأرانا ما وصفه لنا { فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ } على الكفر والمعاصي { حَقًّا قالوا نعم } قد وجدناه حقا، فبين للخلق كلهم، بيانا لا شك فيه، صدق وعد اللّه، ومن أصدق من اللّه قيلا، وذهبت عنهم الشكوك والشبه، وصار الأمر حق اليقين، وفرح المؤمنون بوعد اللّه واغتبطوا، وأيس الكفار من الخير، وأقروا على أنفسهم بأنهم مستحقون للعذاب. { فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ } أي: بين أهل النار وأهل الجنة، بأن قال: { أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ } أي: بُعْدُه وإقصاؤه عن كل خير { عَلَى الظَّالِمِينَ } إذ فتح اللّه لهم أبواب رحمته، فصدفوا أنفسهم عنها ظلما، وصدوا عن سبيل اللّه بأنفسهم، وصدوا غيرهم، فضلوا وأضلوا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-islah.ahlamontada.com
أبو لقمان
المشرف العام
المشرف العام
أبو لقمان


عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 01/03/2016

آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل   آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2016 4:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله تبارك وتعالى:
'' يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ ۖ نُورُهُمْ يَسْعَىٰ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ '' الآية (8) من سورة التحريم.
--------
يقول تعالى ذكره: يا أيها الذين صدقوا الله ( تُوبُوا إِلَى اللَّهِ ) يقول: ارجعوا من ذنوبكم إلى طاعة الله، وإلى ما يرضيه عنكم ( تَوْبَةً نَصُوحًا ) يقول: رجوعا لا تعودون فيها أبدا.
وبنحو الذي قلنا في تأويل قوله: ( نَصُوحًا ) قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا هناد بن السَّريّ، قال: ثنا أَبو الأحوص، عن سماك، عن النعمان بن بشير، قال: سُئل عمر عن التوبة النصوح، قال: التوبة النصوح: أن يتوب الرجل من العمل السيئ، ثم لا يعود إليه أبدًا.
حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفيان، عن سماك بن حرب، عن النعمان بن بشير، عن عمر، قال: التوبة النصوح: أن تتوب من الذنب ثم لا تعود فيه، أو لا تريد أن تعود.
حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن سماك بن حرب، قال: سمعت النعمان بن بشير يخطب، قال: سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: ( يَا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا ) قال: يذنب الذنب ثم لا يرجع فيه.
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن سماك بن حرب، عن النعمان بن بشير، قال: سألت عمر عن قوله: ( تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا ) قال: هو العبد يتوب من الذنب ثم لا يعود فيه أبدًا.
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن سماك بن حرب، عن النعمان بن بشير، قال: سمعت عمر بن الخطاب يقول: التوبة النصوح، أن يتوب من الذنب فلا يعود.
حدثنا به ابن حميد مرّة أخرى، قال: أخبرني عن عمر بهذا الإسناد، فقال: التوبة النصوح: الذي يذنب ثم لا يريد أن يعود.
حدثني أَبو السائب، قال: ثنا أَبو معاوية، عن الأعمش، عن أَبي إسحاق، عن أَبي الأحوص، عن عبد الله ( تَوْبَةً نَصُوحًا ) قال: يتوب ثم لا يعود.
حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفيان، عن أَبي إسحاق، عن أَبي الأحوص، عن عبد الله قال: التوبة النصوح: الرجل يذنب الذنب ثم لا يعود فيه.
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا ) أن لا يعود صاحبها لذلك الذنب الذي يتوب منه، ويقال: توبته أن لا يرجع إلى ذنب تركه.
حدثنا محمد بن عمرو، قال: ثنا أَبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثني الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعًا عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد، قوله: ( تَوْبَةً نَصُوحًا ) قال: يستغفرون ثم لا يعودون.
حدثني نصر بن عبد الرحمن الأوديّ، قال: ثنا المحاربي، عن جويبر، عن الضحاك، في قوله: ( تَوْبَةً نَصُوحًا ) قال: النصوح. أن تحول عن الذنب ثم لا تعود له أبدًا.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا ) قال: هي الصادقة الناصحة.
حدثنا يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، في قول الله.( تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا ) قال: التوبة النصوح الصادقة، يعلم أنها صدق ندامة على خطيئته، وحبّ الرجوع إلى طاعته، فهذا النصوح.
واختلفت القرّاء في قراءة ذلك، فقرأته عامة قرّاء الأمصار خلا عاصم ( نَصُوحًا ) بفتح النون على أنه من نعت التوبة وصفتها، وذُكر عن عاصم أنه قرأه ( نُصْوحًا ) بضمّ النون، بمعنى المصدر من قولهم: نصح فلان لفلان نُصُوحًا.
وأولى القراءتين بالصواب في ذلك قراءة من قرأ بفتح النون على الصفة للتوبة لإجماع الحجة على ذلك.
وقوله: ( عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ ) يقول: عسى ربكم أيها المؤمنون أن يمحو سيئات أعمالكم التي سلفت منكم ( وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ ) يقول: وأن يدخلكم بساتين تجري من تحت أشجارها الأنهار ( يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ ) محمدًا صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم ( وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ ) يقول: يسعى نورهم أمامهم ( وَبِأَيْمَانِهِمْ ) يقول: وبأيمانهم كتابهم.
كما حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس قوله: ( يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ ) ... إلى قوله: ( وَبِأَيْمَانِهِمْ ) يأخذون كتابهم فيه البشرى ( يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لِنَا ) يقول جلّ ثناؤه مخبرًا عن قيل المؤمنين يوم القيامة: يقولون ربنا أتمم لنا نورنا، يسألون ربهم أن يبقي لهم نورهم، فلا يطفئه حتى يجوزوا الصراط، وذلك حين يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أَبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعًا، عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد، قوله: ( رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا ) قال: قول المؤمنين حين يُطفأ نور المنافقين.
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن عاصم، عن الحسن، قال: ليس أحد إلا يعطى نورًا يوم القيامة، يعطى المؤمن والمنافق، فيطفأ نور المنافق، فيخشى المؤمن أن يطفأ نوره، فذلك قوله: ( رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا ) .
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا جرير، عن منصور، عن مجاهد، عن يزيد بن شجرة، قال: كان يذكرنا ويبكي، ويصدّق قوله فعله، يقول: يا أيها الناس إنكم مكتوبون عند الله عزّ وجلّ بأسمائكم وسيماكم، ومجالسكم ونجواكم وخلاتكم، فإذا كان يومُ القيامة قيل: يا فلانُ ابْنَ فلان هاكَ نورَك، ويا فلانُ ابْنَ فلان، لا نور لك.
وقوله: ( وَاغْفِرْ لَنَا ) يقول: واستر علينا ذنوبنا، ولا تفضحنا بها بعقوبتك إيانا عليها( إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) يقول: إنك على إتمام نورنا لنا، وغفران ذنوبنا، وغير ذلك من الأشياء ذو قدرة.


تفسير الطبري.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-islah.ahlamontada.com
أبو لقمان
المشرف العام
المشرف العام
أبو لقمان


عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 01/03/2016

آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل   آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2016 4:24 pm

قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله في تفسير الآية السابقة:
قد أمر الله بالتوبة النصوح في هذه الآية، ووعد عليها بتكفير السيئات، ودخول الجنات، والفوز والفلاح، حين يسعى المؤمنون يوم القيامة بنور إيمانهم، ويمشون بضيائه، ويتمتعون بروحه وراحته، ويشفقون إذا طفئت الأنوار، التي لا تعطى المنافقين، ويسألون الله أن يتمم لهم نورهم فيستجيب الله دعوتهم، ويوصلهم ما معهم من النور واليقين، إلى جنات النعيم، وجوار الرب الكريم، وكل هذا من آثار التوبة النصوح.
والمراد بها: التوبة العامة الشاملة للذنوب كلها، التي عقدها العبد لله، لا يريد بها إلا وجهه والقرب منه، ويستمر عليها في جميع أحواله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-islah.ahlamontada.com
 
آية وتفسير ... متجدد بإذن الله عز وجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
» معنى كلمة التوحيد " لا إله إلا الله " - عبد الله أبو بطين
» تغريدات حول تأملات في قول الله تعالى: (ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء)
» من أقوال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
»  هل انت راض عن الله ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإصلاح :: تدبر القرآن الكريم-
انتقل الى: