منتدى الإصلاح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى الإصلاح
الدال على الخير كفاعله
منتدى الإصلاح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى الإصلاح
الدال على الخير كفاعله
منتدى الإصلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الإصلاح

أشقِ البدن بنعيم الروح، ولا تشقِ الروح بنعيم البدن فإن نعيم الروح وشقاؤها أعظم وأدوم، ونعيم البدن وشقاؤه أقصر وأهون.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  موقـع الأمــر الأول  موقع الشيخ ابن باز  صالح الفوزان  ابن عثيمين  مدونة أبو راشد  أحمد الحــازمي  سلطان العيد  عبد الحميد الجهني  ابن جبرين  عبد الرحمن البراك  عبد الله الغديــان  مدونة عـادل آل حمدان  محمد أمـان الجــامي  هـــاجس  الشيخ مقبل الوادعي  الشيخ أحمد النجمي  مدونة الخليفي  القرآن الكريم  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعرف على آسية بنت مزاحم
هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Emptyالأربعاء يونيو 14, 2023 6:31 pm من طرف ماجد تيم

» هل تريد أن ترى فرعون وهامان ... تعرف عليهما ؟! ????????
هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Emptyالجمعة يونيو 09, 2023 5:39 pm من طرف ماجد تيم

» مكان الطود - وغرق فرعون
هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Emptyالثلاثاء يونيو 06, 2023 5:44 pm من طرف ماجد تيم

»  زوروا موقع الأمر الأول | تعلموا دينكم
هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 4:08 pm من طرف زائر

» فهم الصحابة رضي الله عنهم
هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:55 pm من طرف زائر

» أهل الأثر والسنة
هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:48 pm من طرف زائر

» اتباع السنة والآثار
هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:41 pm من طرف زائر

» السنن والآثار
هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:32 pm من طرف زائر

» السامري الدجال ... تعرف عليه
هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Emptyالسبت يونيو 03, 2023 5:57 pm من طرف ماجد تيم

المواضيع الأكثر شعبية
سلسله تأملات قرآنية د. عبدالله بن بلقاسم ...( متجددة)
من أقوال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
بعض تحقيقات الشيخ: عادل آل حمدان الغامدي حفظه الله تعالى
كيف يطول عمرك بالصلاة ؟
يونس عليه السلام / الجزء 2
كيف تحمي نفسك من الشياطين ؟
كيف يبارك لك في طعامك ؟
شرح الأصول الستة
تأملات قرآنية للـشيخ / د. عبد الله بن بلقاسم
من أقوال يحيى بن معاذ رحمه الله تعالى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو لقمان
هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Bar_rightهل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Barهل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  I_vote_lcap 
عزمي ابراهيم عزيز
هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Bar_rightهل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Barهل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  I_vote_lcap 
ماجد تيم
هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Bar_rightهل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Barهل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  I_vote_lcap 
امانى يسرى محمد
هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Bar_rightهل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Barهل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  I_vote_lcap 
عبد السلام
هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Bar_rightهل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Barهل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  I_vote_lcap 
أحمد القلي
هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Bar_rightهل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Barهل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  I_vote_lcap 
عبد الرحمن
هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Bar_rightهل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Barهل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
عبد الرحمن البراك صالح الفـوزان صالح اللحيدان عبد الرحمن السعدي عبد العزيز الطريفي عبد المحسن القاسم صححه الوادعي

 

 هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحمن الموحد
زائر




هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Empty
مُساهمةموضوع: هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني    هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني  Emptyالجمعة فبراير 14, 2020 5:39 pm

هل نحن مخلصون؟
الشيخ| أبو مالك الجهني

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى:
 { وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا }
لأنه لم يكن خالصاً لوجه الله تعالى ,
وهكذا كل عمل يعمله الإنسان , لا يبتغي به وجه الله تعالى ,
فما الفائدة إذن من التعب والنصب والمعاناة في مزاولة الأعمال , إذا كان مصيرها أن تكون هباءً منثورا ً؟
فيا أيها العامل : الإخلاص ! الإخلاص !
هذا , ومن علامة المُخْلص :
أنه يحرص على صحة العمل وسلامته من كل ما يبطله أو يُنقص ثوابه , فيتقرب إلى الله تعالى بعمل صالح موافق للسنة .

ومن علامة المخلص :
أنه ينظر إلى نفسه دائماً بعين الازدراء والتقصير, فلا يُعجب بنفسه ولا يُغتر بعمله , وهو يعمل ويخشى أن الله تعالى لا يتقبل منه .
ومن علامة المخلص :
أنه لا يزهو بعمله على غيره , ولا يمُنُّ به على ربه , { بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }
ومن علامة المخلص :
أنه لا يحب أن يظهر عمله أمام الناس , بل إخفاءُ العمل وكتمُه أحبُ إليه من إظهاره ونشره .
كان عمرو بن قيس – أحد عُبَّاد السلف – إذا بكى , حوَّل وجهه إلى الحائط , ويقول لأصحابه : إن هذا زكام (1) .
ومن علامة المخلص :
أنه زاهد في الثناء والمدح , لا يحبه ولا يرغب فيه ولا يحرص عليه , فالزهد ليس في متاع الدنيا فقط , بل الزهد الأشد هو الزهد في مدح الناس وإطرائهم . وكم من زاهدٍ في الدنيا , راغبٍ في ثناء الناس ومدحهم . ولا يعلم ما في القلوب إلا علاَّم الغيوب .
ومن علامة المخلص :
أنه لا يحب أن يشتهر, ولا يسعى للشهرة , بل يفر منها دائماً , لعلمه أنها ربما أفسدت عليه الإخلاص , فكم من عامل مخلص أفسدته الشهرة , فأصبح يلتمس رضا الناس بسخط الله .
قال أيوب السختياني : والله ما صدق عبد إلا سَرَّهُ أن لا يُشعر بمكانه (2).
ومن علامة المخلص :
أنه يحب الإصلاح وانتشار الخير وإقبال الخلق على طاعة الله تعالى , سواء أكان ذلك على يده أم على يد غيره , لأنه يسعى إلى مرضاة الله , وليس إلى تمجيد نفسه وطلب المنزلة لها بين الخلق .
قال الإمام الشافعي رحمه الله : وددتُ أن كل علم أعلمه , يعلمه الناس , أؤجر عليه , ولا يحمدوني (3).
ومن علامة المخلص :
أنه لا ينتقص جهود الآخرين العاملين في حقل الدعوة والإصلاح ؛ ليظهر جهده وفضله عليهم , فلو كان صادقاً مخلصاً لبارك تلك الجهود , وأثنى على أهلها , وفرح بها , ولكن أبى المرائي أن يزكي غير عمله .
قال ابن الجوزي : ليعلم المرائي أن الذي يقصده يفوته , وهو التفات القلوب إليه . فإنه متى لم يخلص حُرم محبة القلوب , ولم يلتفت إليه أحد , والمخلص محبوب . فلو علم المرائي أن قلوب الذين يرائيهم بيد من يعصيه , لما فعل . ا.هـ (4)
ومن علامة المخلص :
أنه لا يضيق ذرعاً بالنقد , بل ينظر فيه , فإن كان نقداً صحيحاً أعلن عن تراجعه وشكر الناقد , وإن كان نقدا ًغير صحيح - وكان الناقد ناصحاً - بين وجهة نظره وأبان عن أدلته ودافع عن حجته بالأسلوب المؤدب الذي يستفيد منه ناقده وقارئه , وإن كان الناقد مغرضاً متعنتاً أعرض عنه ولم يشتغل به , أخذاً بالأدب القرآني : { وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ }
ومن علامة المخلص :
أنه لا يستعجل في الظهور قبل اشتداد العود , ولا يشتغل بعلم وغيره أولى منه , لينال به رتبة عند أهل الدنيا ,
كما تراه – مع الأسف - عند بعض الشباب , يطبعون الرسائل ويكثرون من تخريج الحديث , وأحدهم لو سئل عن مسألة في الطهارة لما عرف الجواب !
وآخرون أكثروا من التجريح للأشخاص وتجاسروا على ذلك لصرف الأنظار إليهم أنهم من أهل النقد ومن أهل الجرح والتعديل , وبعضهم لا يحسن تلاوة القرآن !
فوآسفاه على من كانت هذه حاله !
ومن علامة المخلص :
أنه لا ينقطع عن العمل بذم بعض الناس له , وعدم رضاهم عنه ؛ لأنه لا يعمل لهم , بل يعمل لله تعالى , فهو مستمر في عمله في طاعة الله ومرضاته ولو سخط عليه من سخط ,
ولا يتأثر – كذلك – بقلة المستفيدين منه أو كثرتهم ؛ لأنه يسعى إلى مرضاة الله , ويدعو إلى الله وليس إلى نفسه .
قال علي بن الفضيل بن عياض لأبيه : يا أبتِ , ما أحلى كلام أصحاب محمد ( صلى الله عليه وسلم )
فقال : يا بني , وتدري لمَ حلا ؟ قال : لا .
قال : لأنهم أرادوا الله به (5) .
اللهم إني أدعوك بدعاء عبدك الولي الصالح عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
اللهم اجعل عملي صالحاً , واجعله لك خالصاً ,
 ولا تجعل لأحد فيه شيئاً !
----؛-------؛-------------
الحاشية :
1- الحلية 5/103
2- الحلية 3/6
3- الحلية 9/119
4- صيد الخاطر ص387 طبعة مكتبة ابن تيمية
5- الحلية 10/23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل نحن مخلصون ؟ للشيخ عبد الحميد الجهني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حزب تبارك للشيخ رضا قارة
» قراءة مؤثرة جدا للشيخ رضا قارة
» وصايا لطلاب العلم للشيخ أحمد بن عمر الحازمي
»  سورة الكهف كاملة للشيخ رضا قارة الجزائري
»  أنفاس لا تعود للشيخ عويض حمود العطوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإصلاح :: ركن خاص للزوار ( لا يحتـــاج إلى تسجيل )- المنبــــر المفتـــوح-
انتقل الى: