منتدى الإصلاح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى الإصلاح
الدال على الخير كفاعله
منتدى الإصلاح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتدى الإصلاح
الدال على الخير كفاعله
منتدى الإصلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الإصلاح

أشقِ البدن بنعيم الروح، ولا تشقِ الروح بنعيم البدن فإن نعيم الروح وشقاؤها أعظم وأدوم، ونعيم البدن وشقاؤه أقصر وأهون.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  موقـع الأمــر الأول  موقع الشيخ ابن باز  صالح الفوزان  ابن عثيمين  مدونة أبو راشد  أحمد الحــازمي  سلطان العيد  عبد الحميد الجهني  ابن جبرين  عبد الرحمن البراك  عبد الله الغديــان  مدونة عـادل آل حمدان  محمد أمـان الجــامي  هـــاجس  الشيخ مقبل الوادعي  الشيخ أحمد النجمي  مدونة الخليفي  القرآن الكريم  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعرف على آسية بنت مزاحم
المرأة المرأة Emptyالأربعاء يونيو 14, 2023 6:31 pm من طرف ماجد تيم

» هل تريد أن ترى فرعون وهامان ... تعرف عليهما ؟! ????????
المرأة المرأة Emptyالجمعة يونيو 09, 2023 5:39 pm من طرف ماجد تيم

» مكان الطود - وغرق فرعون
المرأة المرأة Emptyالثلاثاء يونيو 06, 2023 5:44 pm من طرف ماجد تيم

»  زوروا موقع الأمر الأول | تعلموا دينكم
المرأة المرأة Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 4:08 pm من طرف زائر

» فهم الصحابة رضي الله عنهم
المرأة المرأة Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:55 pm من طرف زائر

» أهل الأثر والسنة
المرأة المرأة Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:48 pm من طرف زائر

» اتباع السنة والآثار
المرأة المرأة Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:41 pm من طرف زائر

» السنن والآثار
المرأة المرأة Emptyالإثنين يونيو 05, 2023 3:32 pm من طرف زائر

» السامري الدجال ... تعرف عليه
المرأة المرأة Emptyالسبت يونيو 03, 2023 5:57 pm من طرف ماجد تيم

المواضيع الأكثر شعبية
سلسله تأملات قرآنية د. عبدالله بن بلقاسم ...( متجددة)
من أقوال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
بعض تحقيقات الشيخ: عادل آل حمدان الغامدي حفظه الله تعالى
كيف يطول عمرك بالصلاة ؟
يونس عليه السلام / الجزء 2
كيف تحمي نفسك من الشياطين ؟
كيف يبارك لك في طعامك ؟
شرح الأصول الستة
تأملات قرآنية للـشيخ / د. عبد الله بن بلقاسم
من أقوال يحيى بن معاذ رحمه الله تعالى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو لقمان
المرأة المرأة Bar_rightالمرأة المرأة Barالمرأة المرأة I_vote_lcap 
عزمي ابراهيم عزيز
المرأة المرأة Bar_rightالمرأة المرأة Barالمرأة المرأة I_vote_lcap 
ماجد تيم
المرأة المرأة Bar_rightالمرأة المرأة Barالمرأة المرأة I_vote_lcap 
امانى يسرى محمد
المرأة المرأة Bar_rightالمرأة المرأة Barالمرأة المرأة I_vote_lcap 
عبد السلام
المرأة المرأة Bar_rightالمرأة المرأة Barالمرأة المرأة I_vote_lcap 
أحمد القلي
المرأة المرأة Bar_rightالمرأة المرأة Barالمرأة المرأة I_vote_lcap 
عبد الرحمن
المرأة المرأة Bar_rightالمرأة المرأة Barالمرأة المرأة I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
عبد الرحمن البراك صالح الفـوزان صالح اللحيدان عبد الرحمن السعدي عبد العزيز الطريفي عبد المحسن القاسم صححه الوادعي

 

 المرأة المرأة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد تيم

ماجد تيم


عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 19/09/2016

المرأة المرأة Empty
مُساهمةموضوع: المرأة المرأة   المرأة المرأة Emptyالأربعاء أبريل 20, 2022 3:49 pm

المرأة المرأة Untitled01
المرأة المرأة Untitled02
المرأة المرأة Untitled03
المرأة المرأة Untitled04
المرأة المرأة Untitled05
المرأة المرأة Untitled06



المرأة











· كل عاقلة بالغة لسن الزواج ([‌أ])

· وقد تكون مؤمنة امرأة مؤمن([‌ب]) وقد تكون مؤمنة امرأة كافر([‌ج]) وقد تكون كافرة امرأة مؤمن([‌د]) وقد تكون كافرة امرأة كافر([‌ه]) وقد تكون غير متزوجة كافرة ([‌و]) وقد تكون غير متزوجة مؤمنة ([‌ز])







لماذا إمرأة ؟

والملاحظ أن جميع من ذكرت معه كلمة امرأة في القرآن الكريم مكتملة الأنوثة لا يشوبها في حسبها ونسبها ومكانتها الإجتماعية شيء كما هو مرأي وظاهر منها ولكن هذا الكمال فيه مثلمة وقلة وله علاقة بالحمل وتأخره أو عدم القدرة على الإنجاب إما لعلة فيها أو في بعلها فليس لها ولدمنه مباشرة ([‌ح]) أو أنها وصلت إلى عدم قدرتها على الحمل .

· فالمتزوجات المؤمنات منهن و الكافرات إما ليس لهن ولد ولا تحمل ([‌ط]) لعلة في أزواجهن([‌ي]) أو تأخرن في الحمل والوضع لعلة([‌ك]) مثل العقر والعقم أو بلغن من الكبر عتيا([‌ل]) فلم يعدن يصلحن للحمل والولادة وإن كان لها ولد وحملت في صباها

· أو لم يحملن لأنهن غير متزوجات ([‌م])

فالمرأة مما سبق هي الخفيفة غير الثقيلة([‌ن]) إما تكون غير متزوجة فليس لها القدرة على الحمل والإنجاب وإذا كانت متزوجة فهي لا تصلح للحمل والإنجاب إما لعلة أو لكبر السن أو لعلة في بعلها([‌س]) أما إذا أصبحت صالحة للإنجاب وحملت لا يطلق عليها إمرأة الرجل بل زوجه.

كما دل على ذلك في إصلاح إمرأة زكريا عليه السلام فقد كانت عاقرا وأصلحها الله عز وجل فأصبحت زوجه([‌ع]) تحمل وأنجبت يحيى عليه السلام

- قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَٰلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ‎﴿آل عمران: ٤٠﴾‏

- فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ‎﴿الأنبياء: ٩٠﴾‏

والله أعلم



--------------------------------------------------------------------------------

([‌أ]) يمكن الاستدلال من شروط شهادة المرأة

فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى... ‎﴿البقرة: ٢٨٢﴾‏

([‌ب]) سارة امرأة إبراهيم عليه السلام ، امرأة زكريا عليه السلام ، أم مريم إمرأة عمران

([‌ج]) امرأة فرعون

([‌د]) امرأة نوح عليه السلام ، امرأة لوط عليه السلام

([‌ه]) امرأة أبو لهب ، امرأة العزيز الذي اشتراه من مصر

([‌و]) بلقيس ملكة سبأ

([‌ز]) امرأتي ماء مدين ، وأي امرأة وهبت نفسها للرسول صلى الله عليه وسلم

([‌ح]) إذا كانت العلة في بعلها كآسيا إمرأة فرعون ( الذي كان عقيما أو عنده عُنّة ) وامرأة العزيز ( الذي كان والله أعلم من الخصيان )

([‌ط]) كامرأة العزيز وكآسيا بنت مزاحم امرأة فرعون

- وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ‎﴿القصص: ٩﴾

- وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ‎﴿يوسف: ٢١﴾‏ ‏

([‌ي])*{وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }يوسف21

36* واما المديانيون فباعوه في مصر لفوطيفار خصي فرعون رئيس الشّرط - سفر التكوين الإصحاح 3

* 1 واما يوسف فانزل الى مصر واشتراه فوطيفار خصي فرعون رئيس الشرط رجل مصري من يد الاسمعيليين الذين انزلوه الى هناك.- سفر التكوين - الإصحاح 39

([‌ك]) كامرأتي إبراهيم وزكريا عليهم السلام وأم مريم امرأة عمران

([‌ل]) كامرأتي نوح ولوط عليه السلام وامرأة أبي لهب أم جميل أروى بنت حرب

([‌م]) كملكة سبأ وامرأتي ماء مدين وكاللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم

([‌ن]) لا تحمل ولا تلد إما لكبر السن أو لعلة أو لأنها غير متزوجة ، وهذا الحمل الجسدي يزيد من حمل المرأة المعنوي والفكري

فذهن الخفيفة غير المثقلة بالحمل والولد أشد اتقادا وأكثر نباهة وأقل شرودا ونسيانا وهذا ما يميزها بالشهادة

فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى... ‎﴿البقرة: ٢٨٢﴾‏

فأرى والله أعلم أن الحامل والمرضع أو من كان لها ولد صغير في حجرها يشغلها لا تقبل شهادتها ...

فالآية تحدد الحد الأدنى في العدد والصفات الواجب توفرها لشرط الشهداء ( إمرأتان بنفس الصفات التي ذكرنا من صفات المرأة )... وليس ذلك فقط أن تكون امرأتين بالشروط الذي ذكرنا بل ( ممن ترضون من الشهداء تعظيما وتغليظا على دور الشهداء ) والأوجب للشهادة رجلين .

([‌س]) قَالَتْ يَا وَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَـٰذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَـٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ ‎﴿هود: ٧٢﴾‏

([‌ع]) فيطلق لفظ الزوج على من تتم معها عملية التكاثر حيث لا يمكن بحال من الأحوال أن تتم هذه العملية بغياب أحدهما أو كلاهما أو قصور وظيفي في الأعضاء المسؤولة عن هذه العملية في أحدهما على الأقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرأة المرأة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قيادة المرأة .. حتى تُفهم !
» حكم تولي المرأة الولاية العامة...فتاوى اللجنة الدائمة
» بقيادة المرأة للسيارة سيكون حجابها معرضاً للزوال - فضيلة الشيخ صالح الفوزان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإصلاح :: تدبر القرآن الكريم-
انتقل الى: